في تصنيف كل جديد بواسطة

كيف يتم النقل في حشرة الجند 

كيف يتم النقل في حشرة الجند

الدورة الدموية : يوجد نوعان من الأجهزة الدورية ؛ جهاز دوري مغلق كما في الإنسان وجهاز دوري مفتوح كما في المفصليات . فالجهاز الدوري المفتوح عبارة عن أوعية دموية بسيطة مفتوحة؛ ينتقل فيه الدم جزئيا وببطء، ولا ينقل الدم الغازات التنفسية في الحشرات بسبب عدم احتوائه على صبغة الهيموجلوبين كما يسمى بالهيموليمف.

وعند انقباض القلوب الأنبوبية الموجودة في وسط الحشرة يدفع الدم إلى المقدمة عبر الأورطي فيخرج الدم من الأورطي متجها إلى الرأس ثم يسيل عبر فجوات الجسم فيغمر أنسجة الجسم من المنطقة الأمامية إلى الخلفية؛ حيث يتم تبادل المواد الغذائية والفضلات بين الدم وأنسجة الجسم؛ ثم يعود الدم إلى القلوب عند استرخائها وفتح ما يشبه الصمامات بجدران القلوب.

طريقة الإخراج في حشرة الجندب

يتكون الجهاز الإخراجي في حشرة الجندب التي تعيش على اليابسة من أنابيب رفيعة تعرف بأنابيب ملبيجي Malpighean tubules حيث يتصل وسط الأنابيب بالقناة الهضمية، وتطفو الأطراف ذات النهايات المقفلة في سائل الدم (هيموليمف) الذي يملأ الجسم نتيجة وجود الجهاز الدوري المفتوح، وتقوم الأنابيب بتجميع الفضلات (حمض اليوريك Uric Acid) وبعض الأملاح والماء الزائد من سائل الدم الذي يغمر أنسجة الجسم وصبها في القناة الهضمية للحشرة، ومنها إلى خارج الجسم مع مفرزات الجهاز الهضمي كما يحدث إعادة امتصاص للماء والأملاح ومواد عضوية في المستقيم وإعادتها إلى سائل الدم. 

التبادل الغازي 

الحشرات من الحيوانات النشيطة سريعة الحركة ، لذا تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة التي تحصل عليها من أكسدة الغذاء، فجهازها التنفسي يعمل بكفاءة حيث يمدها بالأكسجين اللازم. 

وهو عبارة عن مجموعة من الأنابيب المتفرعة تعرف بالقصيبات الهوائية. 

يدخل الهواء ويخرج من جسم الجندب من خلال عشرة أزواج من الفتحات التنفسية spiracles على جانبي الجسم.

 والتي تؤدي إلى قصبات هوائية متفرعة إلى قصيبات والتي تتفرع إلى شعيرات هوائية، تمتليء نهاياتها بسائل خاص، ويتم تبادل الغازات بشكل مباشر بين الهواء والخلايا عن طريق السائل بعملية الانتشار، وبذلك فإن تبادل الغازات في الحشرات يتم بين خلايا الجسم والهواء مباشرة ولا دخل لدم الحشرات في عملية التنفس.


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيف يتم النقل في حشرة الجند

عند انقباض القلوب الأنبوبية الموجودة في وسط الحشرة يدفع الدم إلى المقدمة عبر الأورطي فيخرج الدم من الأورطي متجها إلى الرأس ثم يسيل عبر فجوات الجسم فيغمر أنسجة الجسم من المنطقة الأمامية إلى الخلفية؛ حيث يتم تبادل المواد الغذائية والفضلات بين الدم وأنسجة الجسم.
مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...