في تصنيف كل جديد بواسطة

اذكر العوامل الخارجية التي تؤثر على التمثيل الضوئي 

اذكر العوامل الخارجية التي تؤثر على التمثيل الضوئي

تتأثر عملية التمثيل الضوئي بمجموعتين من العوامل، وهي عوامل خارجية وعوامل داخلية، لهذا سنتعرف أولاً العوامل الخارجية، وذلك من خلال الأسطر التالية على موقع كنز الحلول نقدمها لكم كالاتي : 

 تركيز ثاني أكسيد الكربون 

تزداد عملية التمثيل الضوئي تحت الظروف المناسبة من الضوء والحرارة بازدياد تركيز ثاني أكسيد الكربون CO2 إلى حد معين؛ فإذا زاد التركيز عـن هذا الحد فإن معدل التمثيل الضوئي يأخذ في الانخفاض وذلك لتأثير CO2 السام من ناحية، ومن ناحية أخرى لأنه يؤدي إلى غلق الثغور.

شدة الإضاءة 

 تؤثر شدة الإضاءة ومدة تعرض النبات لها في معدل التمثيل الضوئي؛ فعند زيادة شدة الإضاءة يزداد معدل التمثيل الضوئي إلى حد معين، مع ثبات العوامل الأخرى، فإذا زادت شدة الإضاءة عن هذا الحد فإنها تؤدي إلى تحلل النشا وتلف الكلوروفيل.

درجة الحرارة

إن تأثير درجة الحرارة على معدل التمثيل الضوئي يعود إلى تأثيرها على نشاط الأنزيمات الداخلة في التفاعلات اللاضوئية حيث تكون الأنزيمات في أوج نشاطها عند الدرجة المثلى لكل أنزيم والتي تتراوح بينC° 50 - 37، ويقل نشاطها عند أقل أو أكثر من ذلك، بحيث يختلف النباتات في مدى الاستجابة لتاثير درجة الحرارة حسب البيئة التي تعيش فيها. 

الاكسجين

لقد عرفت أن الأكسجين ناتج ثانوي لانشطار الماء في التفاعلات الضوئية ، فنقصه حول النبات يزيد معدل عملية التمثيل الضوئي بينما زيادة تركيزه داخل البلاستيدة بدرجة تفوق معدل انتشاره خارجها وخارج النبات تنتج عنها أكسدة بعض المركبات الموجودة في البلاستيدة مثل الكلوروفيل والدهون الموجودة في أغشيتها، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في سرعة التمثيل الضوئي.

الماء Water

الماء من العوامل الأساسية اللازمة لحدوث عملية التمثيل الضوئي، فهو المانح للهيدروجين الذي يختزل CO2 إلى مادة كربوهيدراتية، ونقص كمية الماء عن حاجة النبات يسبب انخفاضا في سرعة التمثيل الضوئي، وذلك بسبب غلق الثغور جزئيا أو كليا. وعند زيادتها فوق حاجة النبات فإنه يسبب دخول الماء بكميات كبيرة مما يؤثر في جميع العمليات الحيوية. 

وعند غمر النبات بالماء بالكامل يؤدي إلى ما يسمى بالاحتقان المائي حيث لا يستطيع النبات امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو فلا تحدث عملية التمثيل الضوئي. 


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اذكر العوامل الخارجية التي تؤثر على التمثيل الضوئي 

الاجابة هي :

الأملاح المعدنية  

الأملاح المعدنية تعمل كمساعدات أنزيمية أو تركيبية مثل الماغنيسيوم والزنك والحديد، فإن أي نقص فيها يؤثر في معدل عملية التمثيل الضوئي عن طريق تأثيرها في التفاعلات الأنزيمية.

 والزيادة في تركيز هذه العناصر له تأثير سمي على العمليات المختلفة في البلاستيدة، فعلى سبيل المثال الزيادة في تركيز الزنك تؤثر في التفاعل الضوئي، وهوما يؤدي إلى التقليل من إنتاج الطاقة.

الرياح 

تعمل سرعة الرياح على تقليل سمك طبقة الهواء الساكن حول أسطح الأوراق المشبعة ببخار الماء، الأمر الذي يقلل من مقاومة انتشار ثاني أكسيد الكربون داخل الورقة، فيزيد معدل التمثيل الضوئي، ولكن إذا زادت سرعة الرياح عن حد معين بحيث يفوق معدل النتح معدل امتصاص الماء فإن الثغور تنغلق إما جزئيا وإما كليا وبالتالي ينخفض معدل التمثيل الضوئي.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...