في تصنيف معلومات عامة بواسطة

أهمية التقانة الحيوية في الزراعة والبستنة

لقد حدث تطور كبير في مختلف العمليات الزراعية على مستوى الزراعة التقليدية أو تطبيقات التقانة الحيوية على مستوى الزراعة الحديثة، والتي تهدف إلى زيادة إنتاج المحصول بأقل التكاليف وأقل جهد وأفضل نوعية وجودة، وقد شملت التحسينات الزراعية المجالات الآتية:

أهمية التقانة الحيوية في الزراعة والبستنة

الزراعة والبستنة  

إن التقدم الكبير في إنتاج المحاصيل الزراعية ما هو إلا نتاج التطبيقات الواسعة في مجال التقدم التكنولوجي والبحوث العلمية في مجال الزراعة والبستنة ، ومن العمليات الزراعية التي شملها التطوير. 

1- الحراثة :

 بحيث تهدف لتفتيت وتقليب التربة مما يساهم في زيادة المحصول عند زراعته.

٢- الحفر المباشر :

 بعدما تتم عملية حصاد الحبوب آليا، تبدأ عملية معالجة مخلفات النبات وذلك إما بجمعها وتحويلها إلى تبن يصلح كغذاء للحيوانات وإما يتم معالجتها بمبيدات الأعشاب للقضاء على الأعشاب الضارة وبعد ذلك يستخدم المبذار الآلي وهو عبارة عن آلة حراثة وبذار في نفس الوقت، مما يوفر الوقت والجهد والمال.

دورة المحصول في التقانة الحيوية 

تمر زراعة المحاصيل في كثير من مناطق العالم بدورة واحدة كل أربع سنوات: أي يتم التناوب بين محاصيل مختلفة ذات حاجات مختلفة من المواد العضوية والأسمدة وذلك لحماية التربة من الانهاك وتوفر تجديدا للتربة والتخلص من الكثير من الآفات، لأن زراعة التربة بمحصول واحد لسنوات متكررة ينهك التربة ويفقدها عناصرها الغذائية ويقل إنتاج المحصول بدرجة كبيرة. 

في البلدان الزراعية المتطورة تستخدم النظام الذي يوصف اقطع واحرق ؛ أي قطع مخلفات النبات بعد جني المحصول وحرقها، وهذه الطريقة تعود بالأملاح المعدنية للتربة.

فشكل التنظيف يجعل من احتمالية الزراعة المستمرة لسنوات عدة أمرا ممكنا إلا أن سماد التربة يستنفذ، لذلك يلجأ المزارع إلى ترك الموقع لعدد من السنين ويحضر منطقة جديدة للزراعة.

٤- جمع المحاصيل : 

تطورت طرق جمع المحاصيل من الطرق التقليدية التي كانت تعتمد على الجمع اليدوي إلى الجمع الآلي والمعقم مما وفر الوقت والجهد والمال وحافظ على سلامة المحاصيل التي يمكن أن تتعرض للتلف كالخضراوات والفواكه.

٥- التخزين :

أحد الأهداف الرئيسة من تخزين المحاصيل هو منع او تقليل تدهورها وتعرضها للحشرات والفطريات عند طريقها للأسواق، وعملية التخزين تعتمد على نوعية المحصول مثل وضع الحبوب في المستودعات أو المخازن، وضع البطاطا و المحاصيل الجذرية في المشابك ، وضع الفواكه في مخازن تبريد خاصة تمنع من عملية نضجها، ووجد أن فترة تخزين الفواكه له علاقة عكسية بمعدل تنفس خلايا الثمرة( بذور، أوراق، سيقان، جذور، ثمرة فواكه).


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أهمية التقانة الحيوية في الزراعة والبستنة

الاجابة الصحيحة هي 

  1. الحراثة. 
  2. الحفر المباشر. 
  3. دورة المحصول. 
  4.  جمع المحاصيل. 
  5. التخزين. 
مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...