في تصنيف معلومات عامة بواسطة

أهمية الموارد المعدنية وأنواعها 

أهمية الموارد المعدنية وأنواعها

تعتبر الموارد المعدنية من الثروات الطبيعية المهمة والمؤثرة في حياة الإنسان وفي تطور الحضارات المختلفة، لذلك اهتم الإنسان باستخراجها واستخدامها ودراستها. وليس أدل على أهمية الموارد المعدنية عبر التاريخ من تسمية العصور التي عاشها الإنسان باسم المعدن الأكثر استخداما وقتها، والذي تم اكتشافه من خلال الآثار التي عثر عليها والتي تدل على تطور مقدرة الإنسان على استخدام البيئة المحيطة به واختلاف أسلوب حياته. 

أنواع الموارد المعدنية 

تعد العوامل الطبيعية سببا رئيسيا في نشأة المعادن بأنواعها المختلفة، حيث نجد أن العمليات الجيولوجية والجيومور فولوجية من أهم العوامل المؤثرة على تركز المعادن في قشرة الأرض وباطنها وتوزعها الجغرافي، بحيث تنقسم هذه الموارد إلى نوعين هما : 

المعادن الفلزية 

وهي معادن تتميز بقابليتها للطرق والسحب، وأنها جيدة التوصيل للحرارة والكهرباء مثل: المعادن الحديدية كالحديد، والمنجنيز، والكروم، والمعادن غير الحديدية كالنحاس، والرصاص، والزنك، والمغنيسيوم.

 المعادن اللافلزية

وهي معادن غير قابلة للطرق والسحب، وغير موصلة للحرارة والكهرباء مثل: الألماس، والبوتاس، والكبريت، والزبرجد، والياقوت، وغيرها، بحيث تستخدم المعادن اللافلزية في حياتنا اليومية في عدة مجالات، مثل: الأدوية، وحجارة البناء، وملح الطعام، والأسمنت، والزجاج، وأسمدة النباتات.

العوامل المؤثرة في استغلال المعادن

يتوقف استغلال المعادن بشكل اقتصادي على مجموعة من العوامل منها:

وفرة المعدن: كلما كانت طبقات المعدن سميكة دل ذلك على وفرته وبالتالي يصبح تعدينه اقتصاديا، أما إذا كانت الطبقات قليلة السمك فيكون استغلال المعدن غير اقتصادي. 

العمق: توجد الموارد المعدنية تحت ظروف جيولوجية مختلفة، فيكون الخام أحيانا قريبا من سطح الأرض، الأمر الذي يسهل استخراجه بطريقة التعدين السطحي، بينما يكون أحيانا على شكل طبقات في أعماق كبيرة مما يدعو إلى الحفر لأعماق بعيدة تحت الأرض وبناء الأنفاق ووضع دعامات للحماية.

راس المال والعمالة: يعد التعدين مـن الحرف التي تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة تبدأ من الأبحاث حول منطقة التعدين وانتهاء إلى توفير أدوات الإنتاج والخدمات المتعددة للعاملين . 

السوق: يتأثر سوق المعادن باختلاف نوع الطلب والعرض المحدد له، فإذا زاد الطلب وقل العرض ارتفعت أسعار المعدن وبالعكس. 


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أهمية الموارد المعدنية وأنواعها

يعد اهتمام العلماء بدراسة الموارد المعدنية وتصنيفها وتحديد أماكن توزيعها في العالم دليلاً آخر على أهمية هـذه الموارد، وتم تتويج هذا الاهتمام في أواخر القرن الماضي بالدراسات المختلفة التي من شأنها أن تساعد على استدامة الموارد المعدنية.

والمحافظة عليها من الاستنزاف وإدارتها، وذلك باعتبار أن الموارد المعدنية ثروات طبيعية غير متجددة.
مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...