في تصنيف معلومات عامة بواسطة

وضح كيف أسهم التقدم العلمي والتطور التكنلوجي في تطور وسائل النقل وأهميته

وضح كيف أسهم التقدم العلمي والتطور التكنلوجي في تطور وسائل النقل وأهميته

ارتبط التنقل من مكان إلى آخر بالإنسان منذ وجوده على سطح الأرض، وهو ليس نتيجة لعوامل تتعلق بتأمين الغذاء والماء أو لكثرة عدد السكان فقط، وإنما لإشباع رغبة فطرية لديه في الانتقال من مكان إلى آخر، ولتأمين حاجاته المستقبلية. لذلك فقد شعر الإنسان منذ القدم بضرورة وجود خطوط معينة يستخدمها في تنقله. فأصبحت طرق المواصلات في أية منطقة تعبيرا عن الشكل الحضاري فيها، كما أنها عنصر بالغ الأثر في النظام الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي للدولة. 

أهمية النقل

يعتبر النقل عنصرا رئيسيا لتطور الدول، حيث يمكن أن يقاس تقدم الدول بتطور نظم ووسائل النقل فيها، وتشمل أهمية النقل مجالات عديدة، منها :

المجال الاقتصادي :

يساعد النقل بشكل فعال في ربط مناطق الإنتاج بمناطق الاستهلاك، وتأمين انتقال الأفراد ونقل المواد الخام والبضائع من مناطق الاستثمار وإليها، كما أنه يعتبر عاملا مساعدا في استغلال الموارد الطبيعية، وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول، بالإضافة إلى مساهمته في تشغيل الأيدي العاملة وتوفير فرص عمل لشريحة كبيرة من السكان. 

المجال السياسي :

يسهم النقل في المحافظة على وحدة الدول عن طريق ربط أقاليم الدولة الواحدة بعضها ببعض مما يسهل الاتصال فيما بينها، ويساعد على حفظ الأمن والاستقرار عن طريق تسهيل حركة الجيش وقوات الأمن داخل الدولة من جهة، وتعزيز العلاقات السياسية بينها وبين الدول المجاورة من جهة أخرى، كما يعمل النقل على تعزيز وحدة الشعب وشعوره بالأمن والطمأنينة.

 المجال الاجتماعي :

يساعد النقل في تقوية الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع من خلال ربط الريف بالمدن بطرق حديثة تسهل عملية الاتصال الاجتماعي بينهما. فكلما توسعت شبكات وخطوط النقل بين أرجاء البلد الواحد من جهة وبينه وبين الدول الأخرى من جهة ثانية أسهم ذلك في زيادة التواصل والترابط الاجتماعي بين الأفراد.


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
وضح كيف أسهم التقدم العلمي والتطور التكنلوجي في تطور وسائل النقل وأهميته

مع تطور الحضارة الإنسانية تطورت وسائل النقل المستخدمة، حيث اعتمد الإنسان على قوته البدنية للنقل في بداية الأمر.

وبعد اختراع العجلات استخدم الإنسان العربات التي تجرها الحيوانات، أما في المياه فقد تم الاعتماد على الطوافات الخشبية التي تطورت بعد ذلك إلى قوارب مختلفة، وكان للثورة الصناعية الفضل الأكبر في اختراع وسائل نقل متطورة .
مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...