في تصنيف معلومات عامة بواسطة

مفهوم الاتصال وأهميته في حياتنا اليومية

مفهوم الاتصال وأهميته في حياتنا اليومية

 يعد الاتصال ظاهرة اجتماعية ترتبط بطبيعة الإنسان من منطلق كونه كائنا اجتماعيا بطبعه ، لا يستطيع الحياة دون مشاركة وتفاعل مع الآخرين، وتعد مهارات الاتصال من أهم المهارات التي يحتاج إليها الإنسان في مختلف مجالات حياته ، ومن أهم مقومات النجاح . لذلك فإن تعرفك مهارات الاتصال الفعال سيساعدك على التواصل مع الآخرين ، ويجنبك الكثير من المشكلات التي قد تواجهها في حياتك. 

مفهوم الاتصال

يعرف الاتصال بأنه نقل معلومات أو أفكار أو معان بين شخصين أو أكثر لتحقيق أهداف معينة للفرد أو الجماعة أو المجتمع، ويمكن تصنيف الاتصال حسب نوع العلاقة بين الأفراد ، أو تبعا للأهداف المراد تحقيقها ، فهنالك الاتصال التربوي والتعليمي والإداري والاجتماعي والإعلامي والثقافي وغيرها .

أهمية الاتصال 

يتيح لك الاتصال فرصة التعرف إلى الأفراد المحيطين بك وتبادل الأفكار والآراء معهم، و للإتصال أهمية أكبر على مستوى المجتمع فقد حولت وسائل الاتصال العالم إلى قرية صغيرة ، وتكمن تلك الأهمية في أنه :

  • يساعد على شعور الفرد بأهميته من خلال التعرف إلى الدور الذي يقوم به داخل الجماعة أو المجتمع.
  • يساعد على إحساس الفرد بالأمن والطمأنينة ، بحيث يعتبر الاتصال بالآخرين يساعد على اقتراب الأفراد من بعضهم البعض وزيادة التماسك بين الجماعات.
  •  يخرج الإنسان من عزلته ويعمل على دمجه في المجتمع المحيط به ، ومثال على ذلك ظهور شخص على شاشة التلفاز أثناء نشرات الأخبار ، يقوم بترجمة الأخبار إلى إشارات خاصة بالصم والبكم . 
  •  يساعد على اكتساب الفرد لمسات المجتمع الذي يعيش فيه وينتمي إليه ، فالفرد من خلال الاتصال يكتسب قيم المجتمع الذي يعيش فيه وأفكاره ومعتقداته. 
  • يؤمن التفاعل الحضاري بين المجتمعات ، فالاتصال بين أفراد المجتمعات المختلفة يؤدي إلى تطور العلوم ، وانتقال الثقافات ، وتفاعل الحضارات والتواصل فيما بينها. 

العناصر الأساسية لعملية الاتصال 

تعتمد عملية الاتصال على عدة عناصر أساسية بدونها لا يمكن أن يتم أي نوع من أنواع الاتصال ، وهي :

الهدف : وهو الغرض من الاتصال أو الغرض من نقل الرسالة للمستقبل .

2- المرسل : ويمثل الفرد أو الجماعة أو الجهة التي تمتلك فكرة أو معلومات معينة وتريد نقلها إلى جهة أخرى .

3- الرسالة : وهي الفكرة أو المعلومة التي يريد المرسل نقلها ، ويمكن أن تكون على هيئة عبارات أو رموز أو يمكن التعبير عنها من خلال لغة الجسد .

المستقبل : وهو الشخص الذي يستقبل الرسالة من المرسل .

5- قناة الاتصال : وهي الوسيلة التي تستخدم لنقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل ، ويجب أن : تكون خالية من التشويش ومناسبة لطرفي الاتصال .

6- التغذية الراجعة : وهي الاستجابة أو ردود الفعل الناتجة عن استقبال وتفسير وفهم الرسالة من جانب مستقبلها ، والتي تسمح للمرسل بتكوين حكم حول فاعلية الاتصال. 


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مفهوم الاتصال وأهميته في حياتنا اليومية

الاتصال هو نقل معلومات أو أفكار أو معان بين شخصين أو أكثر لتحقيق أهداف معينة للفرد أو الجماعة أو المجتمع، ويمكن تصنيف الاتصال حسب نوع العلاقة بين الأفراد ، أو تبعا للأهداف المراد تحقيقها. 

مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...