في تصنيف كل جديد بواسطة

أهمية الطرائق الجيوفيزيائية والجيوكيميائية في البحث عن الخامات المعدنية

الخامات المعدنية، أدت الزيادة في عدد سكان العالم وما تبعها من تطور في النشاط الصناعي إلى ضرورة البحث عن مزيد من الخامات المعدنية في صخور القشرة الأرضية لسد الطلب المتزايد عليها وإدخالها في عجلة التنمية، والنهوض بالاقتصاد العالمي، لهذا فإننا على موقع كنز الحلول سنوضح لكم من خلال الأسطر التالية على مفهوم الخامات المعدنية ؟ وما طرائق البحث عنها لاستخراجها والاستفادة منها. 

أهمية الطرائق الجيوفيزيائية والجيوكيميائية في البحث عن الخامات المعدنية

مفهوم الخامات المعدنية 

تعرف الخامات المعدنية Ore Minerals بأنها تجمعات معدنية توجد بأشكال وحجوم متعدّدة في صخور القشرة الأرضية بتراكيز تسمح باستثمارها اقتصاديا، وقد تكون هذه الخامات المعدنية خامات فلزية أو خامات لافلزية، وتُستخدم طرائق الاستكشاف الجيولوجي للبحث عنها بغرض استثمارها اقتصاديا مثل : خام الحديد، وخام النحاس، وخام الفوسفات وغيرها.

الاستكشاف الجيولوجي 

تمر عملية الاستكشاف الجيولوجي بمرحلتين أساسيتين للبحث عن الخامات المعدنية والتوصل إلى أماكن توزعها، المرحلة الأولى تُسمّى عملية التنقيب Prospecting ، وهي عملية مباشرة وغير مباشرة يحدد عن طريقها الأماكن المحتملة لتوزّع الخامات المعدنية، وذلك باستخدام الصور الجوّية والخرائط الجيولوجية، وجمع عينات من الصخور والتربة من سطح الأرض، ودراسة خصائصها الفيزيائية والكيميائية. 

أما المرحلة الثانية تسمى الاستكشاف Exploration، وهي عملية يتوجه فيها الجيولوجيون إلى المناطق التي حددتها عمليات التنقيب للبحث التفصيلي عن الخامات المعدنية التي يمكن أن تكون موجودة فوق سطح الأرض، أو تحته لتحديد قيمتها الاقتصادية، وفي هذه العملية تُعرف خصائص الصخور، والتراكيب الجيولوجية المختلفة، واحتمالية توافر المياه الجوفية، وتجنب مشكلات عديدة يمكن مواجهتها أثناء عملية استخراج الخامات المعدنية، حيث يتم الاستكشاف بطريقتين هما: الاستكشاف الجيوفيزيائي، والاستكشاف الجيوكيميائي. 

الاستكشاف الجيوفيزيائية 

تعرف الخامات التي يهدف الاستكشاف الجيوفيزيائي للبحث عن المعادن والكشف عنها في المنطقة التي تحمل صفات فيزيائية مغايرة الصخور المضيفة لها، ويعتمد الاستكشاف الجيوفيزيائي على الخصائص الفيزيائية لتلك الخامات، إذ تحدد هذه الخصائص طريقة الاستكشاف الجيوفيزيائي المراد استخدامه للكشف عنها، ولتعرّف بعض هذه الخصائص الفيزيائية وطرق الاستكشاف الجيوفيزيائي المستخدمة في الكشف عن الخامات المعدنية. 

حيث يسمح وجود عدة مسوح جيوفيزيائية تُستخدم في الكشف عن الصخور والخامات المعدنية اعتمادًا على خصائص معينة، فالمسح المغناطيسي يعتمد على الخاصية المغناطيسية للصخور والخامات المعدنية، والمسح الكهرمغناطيسي والمسح الكهربائي يعتمدان على الموصلية الكهربائية لها، والمسح الجاذبي يعتمد على خاصية الكثافة، أما المسح الإشعاعي فيعتمد على الخاصية الإشعاعية، والمسح الزلزالي يعتمد على خاصية سرعة الموجات الزلزالية فيه. 

الاستكشاف الجيوكيميائي 

يُعد الاستكشاف الجيوكيميائي من الطرق المهمة للبحث عن الخامات المعدنية، وخاصة الفلزية منها التي توجد بتراكيز قليلة ولا يمكن الكشف عنها باستخدام الاستكشاف الجيوفيزيائي. ويتم في هذا النوع من الاستكشاف إجراء تحليل كيميائي للصخور والتربة ورواسب الأنهار والبحيرات، بحيث تعطي نتائج التحليـل شــوان جيوكيميائية تكون قيمتها أعلى دائمًا من القيم الجيوكيميائية الطبيعية في المنطقة، وتدلّ على وجود الخامات المعدنية، وتبين تراكيزها وأماكن انتشارها في المنطقة. يتم الاستكشاف الجيوكيميائي بطرائق متعددة منها: الاستكشاف الجيوكيميائي باستخدام العينات الصخرية والاستكشاف الجيوكيميائي باستخدام عينات التربة، والاستكشاف الجيوكيميائي باستخدام المياه الجوفية، وغيرها.

طريقة الاستكشاف الجيوكيميائي باستخدام العينات الصخرية 

تعتمد عملية الاستكشاف الجيوكيميائي باستخدام العينات الصخرية على تحليل المحتوى المعدني الموجود في الصخور؛ لتحديد المناطق المناسبة لتوافر الصخور التي تحتوي على عناصر معينة بتراكيز عالية تدل على وجود الخام، وتسمى هذه العناصر العناصر الدالة؛ إذ تعطي قيما جيوكيميائية شاذة أعلى من القيم الجيوكيميائية الطبيعية المجاورة لها فمثلًا: وجود عناصر النحاس والكبريت والزئبق بقيم شاذة قد تكون دالة على وجود خام الذهب، وتسمى القيمة التي تتغير عندها القيم الطبيعية إلى قيم شادة العتبة، وغالبًا ما يحدث انتشار للعناصر والغازات الدالة على الخامات المعدنية من الصخور المضيفة لها إلى المناطق المجاورة على شكل هالات تُسمى هالات التشتت Dispersion Halos، بحيث تتناقص قيم الشواذ الجيوكيميائية كلما ابتعدنا عن أماكن وجـ وجود الخامات المعدنية حتى تصبح مساوية للقيم الطبيعية.


من فضلك ساعد اصدقائك في حل بعض الأسئلة الغير محلوله 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أهمية الطرائق الجيوفيزيائية والجيوكيميائية في البحث عن الخامات المعدنية

حيث قد تتشكل هالات التشتت أثناء تشكل الخامات المعدنية من المحاليل الجرمائية التي تحلل الصخور، إذ يقل تركيز الخامات المعدنية والعناصر الدالة عليها أثناء حركة هذه المحاليل الجرمائية بعيدا عن مركز الخام، وقد تتشكل نتيجة تعرض الصخور المضيفة للخامات المعدنية والعناصر الدالّة عليها لعمليات التجوية والتعرية المختلفة، ثم تُنقل إلى المناطق المجاورة ما يؤدي إلى انتشارها في مناطق أوسع. 

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى كنز الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...